معظم بيارات يافا كانت تروى بمياه الآبار، لذلك سميت بالـ "البيارة"، أي من كلمة بئر، بحيث كانت هناك بئرًا في كل بيارة في تلك الفترة. كانت ظاهرة البيارات شائعة في يافا في نهاية القرن التاسع عشر، وفي أوجها، كانت هناك 250 بيارة، وذلك لكثرة الحمضيات التي تطلبت الري المتواصل. في بادئ الأمر، المبنى الوحيد الذي كان قائمًا في البيارة هو البئر. من ثم أضيف مستودع، اسطبل للمواشي، مسكن للمزارع، للعاملين وللعائلة. في بعض الأحيان، كان يضاف إلى هذه المباني، كما في مبنانا، دور ثان أكثر فخامةً، ومرافق أخرى. على مدار أكثر من سنة ونصف، تم ترميم وحفظ بيت البئر بطريقة تدمج بين تاريخه العريق واستخداماته العصرية. شاهدوا الفيلم الوثائقي القصير عن التاريخ العريق الذي يحويه بيت البئر.

 

بيت البئر هو حاليًا مركز ثقافي بلدي الذي يشكّل معقلًا لهيئات فنية محلية، لفنانين وفنانات ينادون بالأنشطة ثنائية اللغة، ويشعرون بارتباط وثيق بالمكان وبالمجتمع المحلي الذي ينشطون فيه. يستقبل المركز أيضًا سكان يافا وجنوب تل أبيب، جميع سكان تل-أبيب يافا، وكل من يقدّر الثقافة والفنون. يقيم المركز أنشطة ثقافية تضم لقاءات مع فنانين، عرض أفلام، معارض فنية، ورشات كتابة بالعبرية والعربية، عروض حية ومقر للفنانين. هناك أيضًا مضامين وأنشطة للأطفال والطفلات، مثل مسرحيات للأطفال، ساعة قصة وفعالية "ديجيتاف" للطفولة المبكرة.

المركز الثقافي بيت البئر

غر فنا

يمكن استئجار الفضاءات والغرف المختلفة في بيت البئر بهدف إقامة لقاءات، ورشات عمل، محاضرات، أنشطة ومضامين متنوعة أخرى. تسرنا استضافة فنانين وفنانات، أفراد، جمعيات، منظمات غير ربحية ومصالح تجارية المعنية بإقامة لقاءات في يافا.

1/2
 

דרך שלמה 6, תל אביב - יפו

Created by Candid Velvet Studio  //  Photography: Barak Brinker

כל הזכויות שמורות לבית הבאר